الاثنين، 4 أكتوبر، 2010

دراسة امريكية تحذر من بعض مكونات الوقاية الشمسية


أظهرت دراسة أمريكية أن أحد المقومات التي يشيع استخدامها في مستحضرات كريمات الوقاية الشمسية قد تزيد من مخاطر الإصابة بسرطان الجلد، فما هو اسم هذه الإضافات؟ وبشكل أعم، ما هي العناصر اللازم تجنبها وتلك المفضلة عند شراء كريمات الوقاية الشمسية؟

هل كريمات الوقاية الشمسية خطيرة؟


في حين أنه من المفترض أن الكريمات الشمسية توفر الحماية من سرطان الجلد، نكتشفت أن المكونات المستخدمة في صياغتها قد تسهل نمو الأورام الجلدية عند تعرضها للأشعة فوق البنفسجية.

ومن بين هذه المكونات الخطيرة مادة الـ rétinyl palmitate ريتينيل بالميتات (مشتق من الريتينول وفيتامين أ) الموجودة في العديد من مستحضرات التجميل مثل (الكريمات، بلسم الشفاه، هلامات التصفيف، مستحضرات الحليب والكريمات الشمسية..الخ) وذلك بسبب خصائصها المضادة للأكسدة.

وعند التعرض للأشعة فوق البنفسجية، ثبت أن هذه المكونات ترتبط مع زيادة خطر الورم لدي الفئران، ويبقى أن يثبت أن الشيء نفسه يحدث لدي البشر، لكن حتى ذلك الحين من الأفضل أن نكون حذرين ونتجنب هذا المكون في مستحضرات التجميل، ونحن في وقت العطلة الصيفية، فالفرصة أيضا مواتية لسرد قائمة المكونات الأكثر أمنا، لأنه لا مجال للاستغناء عن الكريمات الشمسية.

المكونات التي يجب تجنبها:


- Rétinyl palmitate
- Oxybenzone
- Octyl – methoxycinnamate(OMC)
- camphre- methylbenzylidene (4-MBC)
المكونات المفضلة:


- Parsol 1789
- Mexoryl (SX et XL)
- Tonosorb أو bemotrizonol

- Tonosorb (أو bemotrizonol)
اهتمي بمؤشرات الوقاية الشمسية FPS أو عامل الحماية الشمسية أكثر من 50 مستحضرا غير موجود به ذلك المؤشر، والاختبارات لم تظهر فعالية متفوقة لأكثر من 50 مستحضر، وهو ما يؤكد على أن الوقاية الشمسية ليست متوفرة.


ويجب أن تختاري المنتج ذا العلامة الشمسية المرتفعة، ولكن لا داعي لأن تتجاوز 50 FPS، مع وضع طبقة سخية وتكرارها وتجديدها في كثير من الأحيان بسبب (الاستحمام، التعرق..الخ).

وحتى مع وجود كريم الوقاية الشمسية، لا يجب التعرض للشمس لمدة طويلة، ولا أثناء ساعات اليوم الحارة جدا، فاختاري المنتج الذي يحمي من الأشعة فوق البنفسجية أ والأشعة فوق البنفسجية ب ، فكلاهما ضار على الجلد.

وللمعرفة يجب أن نعلم أن عامل الحماية من الشمس لا يتعلق إلا بالأشعة فوق البنفسجية، فإذا كانت المنتجات لا تذكر بصراحة مؤشر الحماية ضد الأشعة فوق البنفسجية، فاختاري تلك التي تشير إلى طيف واسع .

ردود الأفعال:

0 التعليقات:

إرسال تعليق