الجمعة، 21 مايو، 2010

وفاة مخترع ماكينة الصرف الالي الذي جاءته الفكرة وهو جالس في الحمام..


لندن (رويترز) - توفي عن 84 عاما الاسكتلندي جون شيفرد بارون الذي جاءته فكرة اختراع أول ماكينة للصرف الالي في العالم وهو جالس في الحمام بعدما لم يتمكن من دخول البنك الذي يتعامل معه.

واستلهم شيفرد بارون فكرته من ماكينة تخرج قطعا من الشوكولاتة. وباع فكرته لاحقا الى مدير تنفيذي في بنك باركليز البريطاني.

وبعد أكثر من 40 عاما على تدشين أول ماكينة للصرف الالي في بنك بشمال لندن أصبح بوسع العملاء الان استخدام 1.7 مليون ماكينة على مستوى العالم.

وقال شيفرد بارون في مقابلة مع هيئة الاذاعة البريطانية (بي.بي.سي) عام 2007 احتفالا بالذكرى الاربعين لفكرته "سيطرت على فكرة انه يجب ان تكون هناك وسيلة كي اصل الى أموالي في أي مكان في العالم... استلهمت الفكرة من ماكينة تخرج قطعا من الشوكولاتة مع استبدال الشوكولاتة بالنقود."

وقبل البطاقات البلاستيكية استخدم أول عملاء سحبوا أموالهم من ماكينات الصرف الالي شيكات خاصة معالجة بمادة مشعة. وكانت الماكينات مصممة بصورة تمكنها من التعرف على الشيكات واخراج النقود بمجرد ان يدخل العميل رقم التعريف الشخصي.

وقالت زوجة شيفرد بارون انه استخدم رقما سريا من أربعة أعداد حين قالت انه لن يكون بوسعها تذكر رقم من ستة اعداد وهو الرقم السري المقترح في البداية.

وقال شيفرد بارون ان البنوك الامريكية استقبلت فكرته في البداية بفتور واعتبرتها "فكرة أوروبية حمقاء لن تلقى رواجا في الولايات المتحدة".

ردود الأفعال:

2 التعليقات:

  1. فكرة راااائعة

    اشكرك على هذا الموضوع الراااائع

    تحياتى لك

    ردحذف
  2. سلسبيل
    انتى اللى رائعه لانك شرفتى مدونتى وميرسى على زؤك يا قمر

    ردحذف